قسم التسويق

رئيس القسم : د.محمد بلقاسم فايزة

البريد الإلكتروني:  mohammedbelkacemf@gmail.com

رئيس المجلس العلمي للقسم : أ.د.بحامد انيس

البريد الإلكتروني: bahamed.anis@hotmail.com

يضمن قسم التسويق لـ م د ع ت التكوين في عدة تخصصات متميزة و في نفس الوقت أكثر تكاملا ، وهي إدارة التسويق, التسويق الرقمي,ادارة سلسة الامداد, التوزيع والتجارة الالكترونية ، إذ تمثل المسارات وظائف محورية على مستوى المؤسسات ما يسمح لها حتماً بأن تكون أكثر كفاءة وتنافسية.

تضمن متابعة إحدى التكوينات- المذكورة أعلاه على مستوى م د ع ت القليعة- للطلبة إكتساب المعارف النظرية الضرورية ، بيد أنها  تطور كفاءاتهم بفضل النشاطات الإمبريقية والتربصات الميدانية على مستوى المؤسسات

وبالتالي تسهيل عملية الولوج لعالم الشغل كمستخدين أو رؤساء مؤسسات .

التعريف بالتخصص و مخرجاتهم الوظيفية

  التعريف بالتخصص المخرج الوظيفي للتخصص
 إدارة التسويق  إدارة التسويق، من خلال منهجه وطرقه، يشكل أداة إدارية لا غنى عنها سواء لشركات الإنتاج أو تلك التابعة لقطاع الخدمات. يتألف برنامج الماجستير في “إدارة التسويق” من دروس نظرية، وأعمال عملية، وندوات، وتدريب في الشركات. ويهدف إلى:

– تمكين الطلاب من اتقان منهج التسويق الأساسي.
– تعليمهم كيفية تصميم وتنفيذ استراتيجية تسويق فعّالة وتفصيلها في خطة تسويق.
– تعريفهم بعالم الرقمي ونقل لهم مهارات رقمية مثل: الذكاء الاصطناعي، البيانات الضخمة، الحوسبة السحابية…
– تعريفهم بأدوات التسويق الرقمي وخاصة التواصل الرقمي.
– تمكين المتدربين من تحسين قدراتهم في العمل الجماعي مع تطوير استقلالهم.
– منحهم المهارات والأدوات لإجراء الدراسات الملائمة الضرورية لاتخاذ القرار.
– تعزيز العرض بوسائل قوية ومقنعة.
– وما إلى ذلك.

– مدير التسويق؛
– مدير المبيعات؛
– مدير الاتصالات؛
– مدير المبيعات؛
– مسؤول عن العملاء؛
– رئيس المنتج؛
– مسؤول دراسات الوسائط؛
– مدير مشروع التسويق؛
– كاتب المفاهيم؛
– مدير البيانات؛
– مدير المجتمع؛
– مدير التسويق الرقمي؛
– مسؤول عن إدارة المجتمعات على وسائل التواصل الاجتماعي.
التسويق الرقمي يهدف التسويق الرقمي إلى تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة للعمل في مجال التسويق الرقمي. سيتم تدريب الطلاب لتخطيط وتنفيذ استراتيجيات التسويق الرقمي بشكل فعّال، مثل:

– إدارة ميزانيات التسويق عبر الإنترنت وقياس النتائج.
– إنشاء محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي.
– إدارة حملات الإعلان عبر الإنترنت.
– استخدام أدوات التسويق الآلي ونظم إدارة علاقات العملاء (CRM).
– وما إلى ذلك.

– مسؤول/مسؤولة الاتصال الرقمي
– مسؤول/مسؤولة إعلانات الإنترنت
– مستشار/مستشارة في التسويق الرقمي
– مسؤول/مسؤولة عن التجارة الإلكترونية
ادارة سلسة الامداد يهدف ماستر “إدارة سلاسل الإمداد” إلى تكوين كوادر عليا قادرة على تصميم، وتسيير، وتحويل سلاسل القيمة في بيئة معقدة، معولمة، ومتغيرة باستمرار. ففي ظل تحديات العولمة، والرقمنة، والاستدامة، لم تعد إدارة سلاسل الإمداد تقتصر على اللوجستيك التشغيلي، بل تشمل كذلك التخطيط، والتزويد، والإنتاج، والتوزيع، وإدارة المخاطر، والعلاقات مع الموردين والعملاء، والأداء البيئي. يركز هذا البرنامج على مقاربة شمولية واستراتيجية لإدارة سلاسل الإمداد، مع اهتمام خاص بالابتكار والتقنيات الرقمية (ERP، إنترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي وخلق قيمة مستدامة للمؤسسة وأصحاب المصلحة.

أهداف البرنامج

  • تكوين خبراء قادرين على تصميم وتسيير وتحسين الأداء العام لسلاسل الإمداد.
  • اكتساب أدوات التخطيط والتزويد والإنتاج والتوزيع وإدارة التدفقات.
  • تطوير كفاءات شاملة في إدارة المشاريع ورقمنة العمليات.
  • الإعداد لتولي مناصب قيادية في قطاعات متعددة: الصناعة، التوزيع، الصحة، النقل، وغيرها.
في المؤسسات:

  • مدير سلسلة الإمداد
  • مدير لوجستيك أو نقل
  • مخطط الطلب (Demand Planner)
  • مخطط الإمداد (Supply Planner)
  • مسؤول التزويد
  • محلل تدفقات / محلل بيانات سلسلة الإمداد
  • مسؤول تخطيط المبيعات والعمليات (S&OP)
  • مدير مخزن / منصة لوجستية

في الاستشارات والرقمنة:

  • مستشار في إدارة سلاسل الإمداد
  • رئيس مشروع رقمنة لوجستية
  • مختص في أنظمة ERP / TMS / WMS
  • قائد مشاريع Lean Six Sigma

القطاعات المعنية:

  • الصناعة التحويلية (السيارات، الإلكترونيات…)
  • الصناعات الغذائية
  • التوزيع الكبير
  • اللوجستيك والنقل
  • الصحة والصيدلة
  • الطاقة، البناء، وغيرها

كما يفتح البرنامج الآفاق أمام خريجيه للعمل على الصعيدين الوطني والدولي بفضل التحكم في المعايير الدولية (Incoterms، ISO 28000،  GS1 واستعمال الأدوات الرقمية الحديثة SAP SCM ، Oracle SCM Cloud، البلوك شين.

التوزيع والتجارة المتصلة يهدف ماجستير التوزيع والتجارة المتصلة إلى تأهيل الطلاب لمجالات التوزيع والتجارة الإلكترونية من خلال تزويدهم بالمعرفة الأساسية حول استراتيجيات التجارة الإلكترونية واتجاهات التوزيع الجديدة مثل التوزيع الشامل والتجارة الرقمية وما إلى ذلك.

بنهاية فترة التدريب لمدة 3 سنوات، يجب على الطالب تطوير مهارات جديدة، مثل:

  • وضع استراتيجيات شاملة متكيفة مع كل سياق.
  • اقتراح خطة للتسويق أو الاتصال الرقمي.
  • إنشاء وسائل تشغيلية لتحسين تجربة العملاء عبر جميع الوسائط.
  • جمع وتحليل البيانات حول العملاء واقتراح توصيات مناسبة.
  • مسؤول عن العلاقة مع العميل الرقمي أو الشامل
  • مرتبط بالتجارة أو متخصص في التجارة الإلكترونية
  • مسؤول عن التصنيف
  • مسؤول عن التوزيع
  • مسؤول عن تطوير شبكة التوزيع