قسم التسويق

رئيس القسم : د.محمد بلقاسم فايزة

البريد الإلكتروني:  mohammedbelkacemf@gmail.com

رئيس المجلس العلمي للقسم : أ.د.بحامد انيس

البريد الإلكتروني: bahamed.anis@hotmail.com

يضمن قسم التسويق لـ م د ع ت التكوين في عدة تخصصات متميزة و في نفس الوقت أكثر تكاملا ، وهي إدارة التسويق, التسويق الرقمي,ادارة سلسة الامداد, التوزيع والتجارة الالكترونية ، إذ تمثل المسارات وظائف محورية على مستوى المؤسسات ما يسمح لها حتماً بأن تكون أكثر كفاءة وتنافسية.

تضمن متابعة إحدى التكوينات- المذكورة أعلاه على مستوى م د ع ت القليعة- للطلبة إكتساب المعارف النظرية الضرورية ، بيد أنها  تطور كفاءاتهم بفضل النشاطات الإمبريقية والتربصات الميدانية على مستوى المؤسسات

وبالتالي تسهيل عملية الولوج لعالم الشغل كمستخدين أو رؤساء مؤسسات .

التعريف بالتخصص و مخرجاتهم الوظيفية

  التعريف بالتخصص المخرج الوظيفي للتخصص
 إدارة التسويق  إدارة التسويق، من خلال منهجه وطرقه، يشكل أداة إدارية لا غنى عنها سواء لشركات الإنتاج أو تلك التابعة لقطاع الخدمات. يتألف برنامج الماجستير في “إدارة التسويق” من دروس نظرية، وأعمال عملية، وندوات، وتدريب في الشركات. ويهدف إلى:

– تمكين الطلاب من اتقان منهج التسويق الأساسي.
– تعليمهم كيفية تصميم وتنفيذ استراتيجية تسويق فعّالة وتفصيلها في خطة تسويق.
– تعريفهم بعالم الرقمي ونقل لهم مهارات رقمية مثل: الذكاء الاصطناعي، البيانات الضخمة، الحوسبة السحابية…
– تعريفهم بأدوات التسويق الرقمي وخاصة التواصل الرقمي.
– تمكين المتدربين من تحسين قدراتهم في العمل الجماعي مع تطوير استقلالهم.
– منحهم المهارات والأدوات لإجراء الدراسات الملائمة الضرورية لاتخاذ القرار.
– تعزيز العرض بوسائل قوية ومقنعة.
– وما إلى ذلك.

– مدير التسويق؛
– مدير المبيعات؛
– مدير الاتصالات؛
– مدير المبيعات؛
– مسؤول عن العملاء؛
– رئيس المنتج؛
– مسؤول دراسات الوسائط؛
– مدير مشروع التسويق؛
– كاتب المفاهيم؛
– مدير البيانات؛
– مدير المجتمع؛
– مدير التسويق الرقمي؛
– مسؤول عن إدارة المجتمعات على وسائل التواصل الاجتماعي.
التسويق الرقمي يهدف التسويق الرقمي إلى تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة للعمل في مجال التسويق الرقمي. سيتم تدريب الطلاب لتخطيط وتنفيذ استراتيجيات التسويق الرقمي بشكل فعّال، مثل:

– إدارة ميزانيات التسويق عبر الإنترنت وقياس النتائج.
– إنشاء محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي.
– إدارة حملات الإعلان عبر الإنترنت.
– استخدام أدوات التسويق الآلي ونظم إدارة علاقات العملاء (CRM).
– وما إلى ذلك.

– مسؤول/مسؤولة الاتصال الرقمي
– مسؤول/مسؤولة إعلانات الإنترنت
– مستشار/مستشارة في التسويق الرقمي
– مسؤول/مسؤولة عن التجارة الإلكترونية
ادارة سلسة الامداد تعيش مجال ادارة سلسة الامداد تحولات عميقة تتعلق بتطور التكنولوجيا الجديدة وتوقعات المجتمع الجديدة، دون نسيان تحولات في الاستهلاك وتطوّر العملاء. يركز هذا الماجستير على:

– تحليل تفاصيل وتطورات مهن التوزيع من خلال مختلف الدوائر.
– فهم آليات العمل وتطورات الاستراتيجيات للموزعين.
– فهم النهج الشامل لسلسلة التوريد (“التوريد والتوزيع”).

– مسؤول/مسؤولة الاتصال والتسويق في مؤسسة توزيع أو نقطة بيع
– مسؤول/مسؤولة عن تنظيم وتطوير الشبكات الفرانشايز في مؤسسة توزيع
– رئيس/رئيسة قسم في الشركة الصناعية
– مسوق/مسوقة تجاري في الشركة الصناعية أو مؤسسة التوزيع
– رئيس/رئيسة مشروع إدارة علاقات العملاء (CRM)
– مسؤول/مسؤولة الترويج للمبيعات والتسويق المباشر
– مسؤولو اللوجستيات (مدير سلسلة التوريد)
– وما إلى ذلك.
التوزيع والتجارة المتصلة يهدف ماجستير التوزيع والتجارة المتصلة إلى تأهيل الطلاب لمجالات التوزيع والتجارة الإلكترونية من خلال تزويدهم بالمعرفة الأساسية حول استراتيجيات التجارة الإلكترونية واتجاهات التوزيع الجديدة مثل التوزيع الشامل والتجارة الرقمية وما إلى ذلك.

بنهاية فترة التدريب لمدة 3 سنوات، يجب على الطالب تطوير مهارات جديدة، مثل:

  • وضع استراتيجيات شاملة متكيفة مع كل سياق.
  • اقتراح خطة للتسويق أو الاتصال الرقمي.
  • إنشاء وسائل تشغيلية لتحسين تجربة العملاء عبر جميع الوسائط.
  • جمع وتحليل البيانات حول العملاء واقتراح توصيات مناسبة.
  • مسؤول عن العلاقة مع العميل الرقمي أو الشامل
  • مرتبط بالتجارة أو متخصص في التجارة الإلكترونية
  • مسؤول عن التصنيف
  • مسؤول عن التوزيع
  • مسؤول عن تطوير شبكة التوزيع