الهدف من تدريس الاقتصاد الكلي Macroeconomics :
الهدف من تدريس الاقتصاد الكلي هو تكوين الطالب وإعطائه الأدوات اللازمة ليفهم بوضوح وبسهولة الظواهر الاقتصادية، مثل النمو الاقتصادي، التضخم والبطالة بالإضافة إلى بعض المجاميع المهمة مثل الاستهلاك، الادخار، الاستثمار…..
وكذلك فهم السياسات الاقتصادية المطبقة من أجل معالجة المشاكل الاقتصادية وتحقيق التوازن الاقتصادي العام. ومن ثم يصبح الطالب قادر على.
ü تعريف المصطلحات الأساسية والمفاهيم الخاصة بالاقتصاد الكلي.
ü معرفة وسائل ومؤشرات قياس النشاط الاقتصادي
ü فهم وتحليل الانعكاسات الرئيسية للسياسات الاقتصادية.
ü شرح وتحليل مختلف حالات عدم التوازن الاقتصادي.
ü اكتشاف الاقتصاد الكلي الكينزي، مبادئه أسسه والجانب النظري الخاص به.
المكتسبات القبلية : من أجل الفهم الجيد لهذا المقياس، يجب أن تكون للطالب معارف قبلية مكتسبة في:
§ الاقتصاد العام
§ الإحصاء الوصفي
§ .الرياضيات
الاقتصاد الكلي Macroeconomics :
نعتبر في الغالب أن الاقتصاد الكلي ظهر مع الثورة الكينزية، نسبة للاقتصادي
الإنجليزي جون مينارد كينز John Maynard Keynes (1883-1946)، في ثلاثينيات القرن الماضي خاصة
بصدور ونشر كتابه الشهير "النظرية
العامة للتشغيل والفائدة والنقود 1936 " ، رغم أنه هناك الكثير من
الاقتصاديين الذين اهتموا قبله بالظواهر الاقتصادية الكلية، كمؤسس النظرية
الكلاسيكية أدم سميث Adam Smith الذي أصدر
كتابه الشهير "ثروة الأمم" في 1776. كذلك أشاد كينز نفسه بفرانسوا كيناي
François Quesnay ، زعيم الفيزيوقراطيين، لكتابه
الجدول الاقتصادي، أو المتعرج، الذي وضع نموذجًا للترابط داخل الاقتصاد منذ عام
1758. الاقتصاد
الكلي يدرس السلوك الجماعي للأفراد، وبالتالي يهتم بالمجاميع الكلية Aggregat (الإنتاج الكلي GDP، المستوى العام للأسعار CPI or GDP
deflator،
التشغيل على مستوى الوطن،الاستهلاك العائلي Private Consumption ، الادخار الخاصPrivate
Saving ،
الاستثمار Investment ...) الاقتصاد الكلي يهتم أيضا بالعلاقات الموجودة
بين هته المجاميع. وعلى العموم يمكن تلخيص منهج الاقتصاد الكلي في النقاط
التالية: ï البحث عن المتغيرات الأساسية المحددة للمجاميع الكلية ï دراسة العلاقات بين المتغيرات، مثلا : هل توجد علاقة
مستقرة بين الاستهلاك والدخل؟ ï تحليل أسباب ومصادر الاختلالات الاقتصادية، مثل:
البطالة، التضخم... ï تقديم حلول لهذه الاختلالات عن طريق سياسات اقتصادية
فعالة.
- Enseignant: Hamid MOKRANI